• نبذة مختصرة
  • التواصل
السبت 18 ذو الحجة 1446 / 14 يونيو 2025
الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور محمد الناصري
  • الصفحة الرئيسية
  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • حوارات علمية
  • المقررات الدراسية
  • الأنشطة والفعاليات
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
  • الصفحة الرئيسية
  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • حوارات علمية
  • المقررات الدراسية
  • الأنشطة والفعاليات
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
الصفحة الرئيسية مقالات وأبحاث

التقسيم الإسلامي للمعمورة: من دار السلم والحرب إلى الدار العالمية

محمد الناصري بواسطة محمد الناصري
27 فبراير 2025
في مقالات وأبحاث
0
التقسيم الإسلامي للمعمورة: من دار السلم والحرب إلى الدار العالمية
0
المشاركات
38
الزيارات
Share on FacebookShare on Twitter

يُعد موضوع تقسيم المعمورة على قدر كبير من الخطورة؛ لارتباطه بالتصور الإسلامي لجغرافيا العالم؛ إذ يمثل أحد أهم موضوعات الفقه السياسي الإسلامي، كما يشكل أساس التصور الفقهي للعلاقات الدولية، وتعلقه بمسائل الجهاد، وأحكام الأقليات الدينية.

وخطورته تكمن -أيضا- في أنه استثمر -بغض النظر عن صحة ذلك أو عدم صحته- في تأزيم المشكلة بين العالمين الإسلامي والغربي؛ إذ استند بعض الغربيين -في اتهامهم للإسلام بالعنف، ووصْفه بالتطرف وأنه دين تنابذي إلغائي- على التراث الفقهي المتعلق بمسألة “دار الإسلام” و”دار الحرب”؛ ففي دراسته عن “الاكتشاف الإسلامي لأوربا” The Muslim discovery of Europe يتحدث برنارد لويسفي الفصل الثاني منها عن الرؤية الإسلامية للعالم، فيوضح أن المسلمين يقسمون العالم إلى أقاليم، وهذه الأقاليم تنقسم إلى دار الإسلام، وهي التي يسكنها المسلمون الذين تحكمهم الشريعة الإسلامية في إطار دولة واحدة وحاكم واحد ويعبدون إلها واحدا، ولهذا يجب أن يسود العالم قانون واحد، وهو الشريعة الإسلامية، وأن على جميع البشر قبول الإسلام أو الخضوع للنظام الإسلامي، وأن الجهاد من الواجبات الدينية الإسلامية التي يجب القيام بها بصفة مستمرة لحفظ النظام الإسلامي.

وفي مقابل دار الإسلام -يقول برنارد لويس- توجد دار الحرب، وهي الأقاليم التي تقع خارج نطاق الأمة الإسلامية. والجهاد يعد أعظم جزء في الشريعة الإسلامية، وهذا ما نلمسه في القرون الأولى في الإسلام حينما واتت الفرصة الجنود العرب في هجومهم على فرنسا وبيزنطة والصين والهند، والمسلمون ينظرون إلى غير المؤمنين كما يقول الرسول محمد باعتبار أن “الكفار أمة واحدة” وينقسمون إلى طائفتين: الكفار، وهؤلاء إما أن يسلموا وإما أن يُقتلوا، أما الطائفة الثانية فأهل الكتاب من اليهود والمسيحيين من أصحاب الرسالات المحرفة يخيرون بين الإسلام أو القتال أو الجزية، والذين يدفعون الجزية يسمون أهل ذمة.

وطبقا لهذا التقسيم بين دار الإسلام ودار الحرب -يضيف برنارد لويس- فإن المسلمين ينظرون إلى المجتمع الغربي على أنه دار الحرب يجب قتالهم عن طريق الجهاد الذي لم يتوقف طوال التاريخ، وذلك حتى يعم الإسلام الأرض.

الملحوظ أن الفهم غير الدقيق لمسألة “دار الإسلام” و”دار الحرب”، أسهم في تشكيل الموقف السلبي للعالم والمجتمع الدولي من الإسلام والمسلمين عموما.

وبالرغم من خطورة النظرة الغربية عن الإسلام والمسلمين فإن المشكلة الأكثر خطورة تتمثل في الظلال القاتمة التي أرساها هذا التقسيم على كثير من الأحداث السياسية، والتي أثرت سلبا على العالم الإسلامي، الأمر الذي جعلنا كمسلمين نساعد في تكوين الصورة القاتمة والعدائية عن الإسلام والمسلمين في الذهنية الغربية.

وربما يسعفنا على تجاوز كل هذا مراجعةُ التراث الفقهي المتعلق بمسألة دار الإسلام ودار الحرب مراجعة عميقة، تكشف حيثيات نشوء فكرة تقسيم العالم إلى دور، وتعيد مرة أخرى صياغة المنظور الفقهي لتقسيم العالم في إطار رؤية واقعية لصورة العالم الراهن، ومن دون ذلك لا يمكننا تحقيق أي تقدم على صعيد البحث الفقهي المتعلق بمجال العلاقات الدولية، وعلى صعيد التكيف مع العالم الحديث بما يجعل الأحكام واقعية وقابلة للتطبيق.

لقراءة المقال كاملا يُرجى الضغط هنا

المقال السابق

مقرر دراسي: الاستشراق

المقال التالي

القرآن الكريم والتاريخ الإنساني: مناهج المراجعة وسنن الاستبدال

محمد الناصري

محمد الناصري

أستاذ التعليم العالي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، المغرب.

ذات صلة المقالات

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر
مقالات وأبحاث

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

بواسطة محمد الناصري
10 يونيو 2025
المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة
مقالات وأبحاث

المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة

بواسطة محمد الناصري
1 يونيو 2025
ثقافة التطرف لدى الحركات الأصولية الإسلامية المعاصرة
مقالات وأبحاث

ثقافة التطرف لدى الحركات الأصولية الإسلامية المعاصرة

بواسطة محمد الناصري
20 مايو 2025
النسخ وشرعة السيف
مقالات وأبحاث

النسخ وشرعة السيف

بواسطة محمد الناصري
10 مايو 2025
التدافع القتالي في السيرة النبوية وأخلاقيات الرحمة
مقالات وأبحاث

التدافع القتالي في السيرة النبوية وأخلاقيات الرحمة

بواسطة محمد الناصري
3 مايو 2025
المقال التالي
القرآن الكريم والتاريخ الإنساني: مناهج المراجعة وسنن الاستبدال

القرآن الكريم والتاريخ الإنساني: مناهج المراجعة وسنن الاستبدال

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مختارة

المرأة والدين والقيم : مثلث سوء الفهم في الخطاب العربي المعاصر

المرأة والدين والقيم : مثلث سوء الفهم في الخطاب العربي المعاصر

27 مارس 2025
سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

10 يونيو 2025
تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر  1446هـ – 2025م

تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر 1446هـ – 2025م

30 مارس 2025

التصنيفات

  • Uncategorized
  • إصدارات ومؤلفات
  • الأنشطة والفعاليات
  • المقررات الدراسية
  • حوارات علمية
  • مقالات وأبحاث

باحث مغربي، أستاذ الفكر الإسلامي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال. باحث بمجلة الإحياء، الرابطة المحمدية للعلماء، الرباط، المغرب.

التصنيفات

  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • صور وفيديوهات
  • الأنشطة والفعاليات
  • المقررات الدراسية

جديد الموقع

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

بواسطة محمد الناصري
10 يونيو 2025
0

المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة

المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة

بواسطة محمد الناصري
1 يونيو 2025
0

السبت 18 ذو الحجة 1446 / 14 يونيو 2025

جميع حقوق الطبع والنشر © 2025

السبت 18 ذو الحجة 1446 / 14 يونيو 2025
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
  • الصفحة الرئيسية
  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • حوارات علمية
  • الأنشطة والفعاليات
  • المقررات الدراسية
  • ___
  • نبذة مختصرة
  • التواصل

جميع حقوق الطبع والنشر © 2025

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?