• نبذة مختصرة
  • التواصل
الجمعة 17 ذو الحجة 1446 / 13 يونيو 2025
الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور محمد الناصري
  • الصفحة الرئيسية
  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • حوارات علمية
  • المقررات الدراسية
  • الأنشطة والفعاليات
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
  • الصفحة الرئيسية
  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • حوارات علمية
  • المقررات الدراسية
  • الأنشطة والفعاليات
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
الصفحة الرئيسية مقالات وأبحاث

المرأة والدين والقيم : مثلث سوء الفهم في الخطاب العربي المعاصر

قراءة في أسباب التنافر وإمكان المواءمة

محمد الناصري بواسطة محمد الناصري
27 مارس 2025
في مقالات وأبحاث
1
المرأة والدين والقيم : مثلث سوء الفهم في الخطاب العربي المعاصر
0
المشاركات
212
الزيارات
Share on FacebookShare on Twitter

يقول الفيلسوف الهندي راما كريشنا (1836-1886) “إن الله واحد في جميع الديانات والمذاهب، ولكن أسماءه فقط تختلف. فالماء الذي هو نفسه في اي مكان من العالم تطلق عليه أسماء مختلفة باختلاف الشعوب؛  ففي اللغة البنغالية يسمونه جال، وفي اللغة الهندية اسمه باني أما البريطانيون فيسمونه ووتر.. إن عدم تمكن البشر من فهم لغات بعضهم البعض تجعل عملية التفاهم بينهم أمرا في غاية التعقيد والصعوبة فإذا ما تجادل أحدهم مع الآخر  ليبرهن له، أن الماء هو جال أو باني أو ووتر، فإن هذا الجدال يكون أمرا في منتهى العقم والسخرية. كذلك فإن نفس الشيء يمكن أن يقال عن الناس الذي يتجادلون ويتخاصمون باسم الدين”.

في تعليقه عن مقولة راما كريشنا يقول تركي الحمد في مقالة له بعنوان” “حين تختلط المفاهيم”، “ما قاله راما كريشنا حول الله والدين يمكن أن ينطبق على كافة المجالات الفكرية متصارعة او حتى متصادمة. فالكثير من الخصومات الفكرية أو الصراعات المذهبية قد لا يكون مرده إلى اختلاف حول جوهر الفكرة، بقدر ما هو سوء فهم للمصطلحات و المفاهيم المستخدمة من الطرفين المتنافسين أو كافة الأطراف  المتصارعة، على افتراض أن الحقيقة الموضوعية هي المقصد و الغاية. فكما في حالة الماء التي تحدث عنها كريشنا، فإن البعض قد يصر على أن الماء هو “ووتر” بينما يصر الطرف الآخر على أن الماء هو “باني” وقد يصل الجدال بينهما إلى درجة الخصام ومن ثم حتى الصراع الذي لا يبقي و لا يذر، مع أن المعنى واحد فيما لو دقق في المسألة بشكل أعمق، فهو  ماء في  كل الأحوال مهما اختلفت العبارات الدالة عليه، ولكن التدقيق في المسألة بشكل أعمق يستوجب نوعا من التجرد المعرفي الساعي إلى المعرفة بصفتها معرفة مجردة أي دون غايات أو أهواء ذاتية توجهها، بحيث ينتفي المعرفي وتبقى الأغراض والأهواء أو ينتفي الموضوعي ويبقى الذاتي. فإذا كان حاجز  اللغة هو اساس الخصام  حول معنى الماء في قصة كريشنا الآنفة، فإن  حاجز الايديولوجية هو الذي يقف عائقا أمام الاتفاق المعرفي في غالب الأحيان، وذلك حين تعرف المفاهيم ايديولوجيا وليس ابستمولوجيا أو سوسيولوجيا، فالبحث الابستمولوجي أو السوسيولوجي  يحاول الوصول إلى مكنونات الاشياء، بغض النظر عن أسماء المفاهيم التي تصنف في ظلها، والتي تبقى مجرد أدوات لتحديد المعنى، وليس غايات بذاتها، بينما أن الهدف الإيديولوجي هو تبرير هذا الوضع أو ذاك عن طريق وسائل معرفية حتى لو تعارض ذلك مع المكنونات الحقيقية للأشياء.

لقراءة المقال كاملا يُرجى الضغط هنا

المقال السابق

حوار مع الشيخ طه جابر العلواني رحمة الله عليه

المقال التالي

في التكامل المنشود بين الفكر المقاصدي والعلوم الإنسانية والاجتماعية

محمد الناصري

محمد الناصري

أستاذ التعليم العالي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، المغرب.

ذات صلة المقالات

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر
مقالات وأبحاث

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

بواسطة محمد الناصري
10 يونيو 2025
المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة
مقالات وأبحاث

المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة

بواسطة محمد الناصري
1 يونيو 2025
ثقافة التطرف لدى الحركات الأصولية الإسلامية المعاصرة
مقالات وأبحاث

ثقافة التطرف لدى الحركات الأصولية الإسلامية المعاصرة

بواسطة محمد الناصري
20 مايو 2025
النسخ وشرعة السيف
مقالات وأبحاث

النسخ وشرعة السيف

بواسطة محمد الناصري
10 مايو 2025
التدافع القتالي في السيرة النبوية وأخلاقيات الرحمة
مقالات وأبحاث

التدافع القتالي في السيرة النبوية وأخلاقيات الرحمة

بواسطة محمد الناصري
3 مايو 2025
المقال التالي
في التكامل المنشود بين الفكر المقاصدي والعلوم الإنسانية والاجتماعية

في التكامل المنشود بين الفكر المقاصدي والعلوم الإنسانية والاجتماعية

التعليقات 1

  1. رشيد سموي says:
    شهرين منذ

    شكر الله لكم أستاذنا الفاضل هذه المجهودات المبذولة

    رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مختارة

في التكامل المنشود بين الفكر المقاصدي والعلوم الإنسانية والاجتماعية

في التكامل المنشود بين الفكر المقاصدي والعلوم الإنسانية والاجتماعية

28 مارس 2025
حريّة الاعتقاد في القرآن الكريم : الأصل المنهجي لفِقه التّعارف والاجتماع الإنساني

حريّة الاعتقاد في القرآن الكريم : الأصل المنهجي لفِقه التّعارف والاجتماع الإنساني

23 أبريل 2025
مشاركة في ندوة دولية حول “العلوم الإسلامية وسؤال التجديد” تكريما للفيلسوف طه عبد الرحمن

مشاركة في ندوة دولية حول “العلوم الإسلامية وسؤال التجديد” تكريما للفيلسوف طه عبد الرحمن

26 فبراير 2025

التصنيفات

  • Uncategorized
  • إصدارات ومؤلفات
  • الأنشطة والفعاليات
  • المقررات الدراسية
  • حوارات علمية
  • مقالات وأبحاث

باحث مغربي، أستاذ الفكر الإسلامي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال. باحث بمجلة الإحياء، الرابطة المحمدية للعلماء، الرباط، المغرب.

التصنيفات

  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • صور وفيديوهات
  • الأنشطة والفعاليات
  • المقررات الدراسية

جديد الموقع

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

سؤال المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر

بواسطة محمد الناصري
10 يونيو 2025
0

المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة

المنهج التوحيدي للمعرفة وتأسيس الإبستيمولوجيا المعاصرة

بواسطة محمد الناصري
1 يونيو 2025
0

الجمعة 17 ذو الحجة 1446 / 13 يونيو 2025

جميع حقوق الطبع والنشر © 2025

الجمعة 17 ذو الحجة 1446 / 13 يونيو 2025
لا يوجد نتائج
مشاهدة كل النتائج
  • الصفحة الرئيسية
  • إصدارات ومؤلفات
  • مقالات وأبحاث
  • حوارات علمية
  • الأنشطة والفعاليات
  • المقررات الدراسية
  • ___
  • نبذة مختصرة
  • التواصل

جميع حقوق الطبع والنشر © 2025

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?